عناصر تكنولوجيا التعليم

  • الدراسة: هي عملية البحث الكيفي والكمي من خلال جمع المعلومات والعمل على تحليلها وتنظيمها وذلك بهدف إصدار الحكم، والاستقصاء التاريخي، والتحليل الفلسفي، وتحليل الأخطاء، وتطوير المشاريع لتكوين قاعدة معرفيّة توجه إلى الجانب التطبيقي للتكنولوجيا.
  • التسهيل: التطور في نظريّات التعليم والتعلم يؤدّي إلى إعادة التفكير في طبيعة العلاقة بين التعلم والتعليم.
  • الاستخدام: يشير إلى شروط التعلم ومصادره لتحسين الأداء وتسهيله، ويبدأ الاستخدام بعد اختيار الطرائق والمواد، والاختيار المناسب للعمليّات والمصادر.
  • الملاءمة: ومعناها توافق العمليّات والمصادر مع تكنولوجيا التعليم.
  • الأداء: هو قدرة المتعلم على استعمال وتنفيذ القدرات التي اكتسبها.
  • الممارسة الأخلاقية: هي الحفاظ على أخلاقيّات المهنة.
  • الإدارة: يعتبر هذا العنصر من أهم المسؤوليات التي تقع على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
  • التعلم: تؤكد تكنولوجيا التعليم على تأكيد الربط بين الممارسة والدراسة، وتأكيد تطبيق المتعلّم ما تعلمه في حياته خارج أسوار المدرسة.
  • العمليات: هي عبارة عن سلسلة من الأنشطة التي توجه نحو تحقيق هدف معيّن.
  • التحسين: أي تحسين الأداء من خلال تحقيق الفاعلية، وجودة المنتجات.
  • الإبداع: هو الأنشطة التي تعتمد على نموذج التصميم الذي يتبع.
  • المصادر: تتضمّن كافة أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والابتكارات التكنولوجية، والتقنيات التي تساعد المتعلم على عمليّة التعلم، ومواقع الويب.

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *